الإثنين, 18 فبراير 2013
أوراق رسمية

109 من التعليقات لـ “الأوراق المطلوبة – لقرار 406 – نقل كفالة أزواج وأبناء المواطنة السعودية عليها..”

  1. khalil
    6:22 م في 2-18-2013

    اذا رفض الكفيل اعطاء تنازل للزوج ماهو الحل

  2. ابوحسن
    7:21 م في 2-18-2013

    مساء الخيرات ياأستاذ محمد الاوراق المطلوبه لنقل كفالة الزوج الغير سعودي على الزوجة السعودي معروض لمدير الجوزات وايضاً لتعديل المهنة معروض لمدير الجوزات من يقوم بتوجيه الخطاب الزوج او الزوج السعودية بمعنى ذالك لايوجد رسوم لنقل اوتعديل المهنة واشكرك جدا على موقعك الرائع الذي نستفيد منه وجزاك الله خيراً

  3. زوج مواطنهه
    10:19 م في 2-18-2013

    اخي الكريم جزاك الله عنا كل خير ،
    هل لك ان توضح لي فيما لو كان ابنائي مادون العشر سنوات ، هل يمكن نقلهم الي والدتهم او لآ
    لأنني احيان اسمع انه يجوز نقلهم حتي لو كانو دون ال 18 واحيان يقولون لاينقلون مادامت اعمارهم تحت ال 18 ،،
    ارجوو الافادة منك اخي محمد

  4. ابو سلطان
    4:55 ص في 2-19-2013

    هلحين بعد اسبوعين مراجعة وطلبات من الجوازات بالقطارة وحين طلعت الاقامة بعد نقل الكفاله لمدة سنه فقط ليش وبعدين ازيدكم من الشعر بيت مكتوب مررافق وغير مصرح له بالعمل مع انه جامعي قولو لي ايش سوينا ايش هذا حتى قرار مجلس الوزراء لم ينفذ وحتى توجيهات الامير الكريم محمد بن نايف حفظه الله لم تنفذ حسب التوجيهات

  5. ابو سلطان
    5:15 ص في 2-19-2013

    من تعقيدات الجوازات تطلب فصل الاطفال كل طفل جواز مع العلم بانهم صغار وحين تروح للسفارات يقولوا لايمكن فصل الاطفال كلا على حده طالما لم يبلغوا 18سنه مع العلم ان الجواز قديم وساري المفعول ولهم اقامات ولا يطلع فصلهم الا عند نقلهم الى امهم سبحان الله سؤال لماذا كل هذه التعقيدات من الجوازات مع العلم ان كل الاوراق سليمه بس اذا ما لقوا شي قالو افصلوا الاطفال بالجواز علما بان لهم اقامات بنفس الجواز مجتمعين بالله عليكم لمن المشتكى

  6. مهندس لبناني
    5:56 ص في 2-19-2013

    السلام عليكم في البدايه اشكركم على المعلومات القيمة ولدي استفسار بخصوص معروض موجه الجوازات ماهي الصيغة وبخصوص تعديل المنهة هل سوف تضاف مهنة الحالية على الاقامة عند نقل الكفاله على الزوجة
    مع كل الحب والتقدير ….

  7. yaser
    6:02 ص في 2-19-2013

    هل نقل كفاله الزوج مجانا ؟

  8. أبو عبدالعزيز
    6:29 ص في 2-19-2013

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لدي سؤالين أرجو أفادتي جزاكم الله خير
    1 – مهنتي مهندس فهل تبقى المهنه مدونه على الإقامه عند نقل كفالتي على زوجتي وأين يكتب ( زوجه مواطنه سعوديه )
    2 – مالمطلوب مني عندما أريد أصدار تأشيرة خروج وعوده في حال كانت كفالتي على زوجتي

  9. زوج مواطنة
    7:41 ص في 2-19-2013

    السلام عليكم اخونا محمد الفاضل
    انا كفالتي على زوجتي سائق خاص احتاج تغيير المهنة فقط
    فما صيغة الخطاب الموجه لمدير الجوازات
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

  10. بلال القادري
    7:48 ص في 2-19-2013

    السلام عليكم,أخي الكريم
    أتمنى لو توجد صورة من نموذج الاقامة الجديدة
    لزوج المواطنة
    وابن المواطنة

    لأخذ فكرة واطلاع
    مع امكانية طمس الاسم ورقم الهوية

    اضافة هل تعديل المهنة بدأوا في عمليا أم لا
    وشكرا

  11. محمد أبوحنانة
    9:35 ص في 2-19-2013

    وعليكم السلام..
    نعم تحتاج لتعديل المهنة وعليك تعبئة النموذج لدى الجوازات..
    وموجود ومتوفر منه نسخ في الإنترنت وكثيرة..
    وبالنسبة لصيغة الخطاب ، سهلة جداً..
    توجه الخطاب لمدير الجوازات في المنطقة اللي أنت فيها..
    ويذكر بالطلب بأنك تريد تعديل مهنتك من سائق خاص إلى زوج مواطنة..
    وكان الله بالسر عليم..

    تجد صيغة الخطاب أيضاً على الرابط أدناه:
    http://www.saudi-sons.com/ar/?p=1870

    تحياتي..

  12. محمد أبوحنانة
    12:12 م في 2-19-2013

    لا أخي الكريم النقل للزوج غير مجاني..
    تدفع نقل كفالة إذا كانت المرة الأولى مبلغ 2000 ريال..
    بالإضافة إلى رسوم تعديل مهنة من المهنة الحالية إلى مهنة زوج مواطنة وبقيمة 1000 ريال..

    تحياتي..

  13. محمد أبوحنانة
    12:20 م في 2-19-2013

    وعليكم السلام..

    الصيغة تجدها في الرابط أدناه ..

    http://www.saudi-sons.com/ar/?p=1870

    تحياتي..

  14. محمد أبوحنانة
    12:23 م في 2-19-2013

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أبو عبد العزيز..

    جواب الأسئلة:
    1) للأسف لا تكتب المهنة حالياً سوى مرافق ، ولاحقاً سوف تكتب زوج مواطنة.. وبأية حال المهنة لا تهم.. فأنت بشهادتك وبخبراتك وليس بما مكتوب على إقامتك.. مثلك مثل السعودي..
    2) عادي الأمر بسيط وبإمكانك إصدار التأشيرة من الجوال أو من الإنترنت عبر موقع مقيم الخاص بشركة العلم لأمن المعلومات، أيضاً بإمكان زوجتك عمل خروج وعودة بنفسها من الجوازات..

    تحياتي..

  15. محمد أبوحنانة
    12:29 م في 2-19-2013

    أخي الكريم ، النظام الحاسوبي في المملكة لا يقبل إقامات بدون جواز إلا إذا كان مرافق..
    إذا لم تحب أن تفصل الأبناء بجوازات إذا عليك ضمهم لإقامتك كمرافقين..

    وعموماً الإجراءات تختلف من دولة ودولة ، أنا أبني عمره شهرين ولديه جواز منفصل..

    تحياتي..

  16. محمد أبوحنانة
    12:31 م في 2-19-2013

    الله المستعان ..
    أخي الكريم هي كلها أخطاء برمجية من الحاسب الآلي ، وجاري تعديلها على حد المعلومات اللي عندي من الجوازات..

    تحياتي..

  17. محمد أبوحنانة
    12:36 م في 2-19-2013

    زجزاك الله خيراً .. شكراً لك..

    نعم تستطيعي نقلهم ولكن يجب لكل واحد معاملة منفصلة بطلب منفصل..
    وبدون رسوم..

    تحياتي..

  18. محمد أبوحنانة
    1:03 م في 2-19-2013

    حياك الله أبو حسن .. جزانا وجزاك الله كل خير..

    بخصوص سؤالك ، تحتاج توجيه الخطاب (المعروض) إلى الجوازات
    ويكون منوجه من الزوجة وليس منك..
    تطلب فيه الزوجة نقل كفالة زوجها على نفسها..

    أما بخصوص التنازل لازم خطاب مصدق من الغرفة التجارية من الكفيل الحالي سواء شركة أو شخص..

    تحياتي..

  19. محمد أبوحنانة
    1:07 م في 2-19-2013

    أخي الكريم ، الحل أنك ترفع تظلم للأمارة..
    وبتأخذ حقك غصبن عنه بإذن الله..

    تحياتي..

  20. hani
    2:08 م في 2-19-2013

    السلام عليكم اخي انت ساكن باي منطقه اذا بتريد معك خيك هاني من لبنان ساكن بالشرقيه …خلينا نتعرف على بعض

  21. محمد أبوحنانة
    2:20 م في 2-19-2013

    أهلاً أخي فيك وفي أهل الشرقية..

    أنا من منطقة الرياض ، واتشرف فيك أخي الكريم..

  22. أم عبدالرحمن
    4:15 م في 2-19-2013

    السلام عليكم
    رحت لجوازات الخبر والدمام وقالوا ما وصلنا شئ عن الموضوع.؟؟؟؟؟

  23. محمد أبوحنانة
    9:18 م في 2-19-2013

    غريبة والله..
    القرار طبعاً معتمد ولا رجعة فيه ، ولكن يمكن من منطقة لمنطقة يأخذ وقت للتنفيذ..
    علماً بأنه طبق من 3 أسابيع عندنا في الرياض..

    تحياتي..

  24. انس ابراهيم
    10:16 م في 2-19-2013

    اخي الكريم انا زوج مواطنة حاليا على كفالة زوجتي بمهنة فني حاسب الي يعني على السجل التجاري حقها وحاب اعدل وضعي الى زوج مواطنه سعوديه فما المطلوب مني وهل علي رسوم في تعديل المهنة ؟ وشكرا

  25. محمد أبوحنانة
    10:21 م في 2-19-2013

    أهلاً أخ أنس..

    حالياً النظام قيد التنفيذ في جوازات الرياض، وما طبق .. موقفة المعاملات..
    وعلى العموم تحتاج نقل كفالة 2000 ريال ، وتعديل مهنة 1000 ريال..
    وتحتاج الأوراق المطلوبة اللي مذكورة في الموقع..

    وكان الله بالسر عليم..

  26. انس ابراهيم
    10:23 م في 2-19-2013

    بس اخوي محمد انا على كفالتها وانا بجده

  27. انس ابراهيم
    10:24 م في 2-19-2013

    علما اني نقلك كفالة من كفيلي عليها

  28. محمد أبوحنانة
    10:32 م في 2-19-2013

    انت اخوي على كفالة المؤسسة مو على كفالة زوجتك..
    والمؤسسة تعتبر شخصية اعتبارية..
    حتى وان كانت زوجتك هي صاحبة المؤسسة..
    وحتى لو كان مكتوب بإقامتك الحالية اسم زوجتك وليس المؤسسة..

    لهذا لابد ان تتنازل زوجتك بصفتها صاحبة الموسسة عنك وتنقل كفالتك على زوجتك مباشرة..

    انا نصيحتي لك ان تصبر ولا تستعجل في النقل..

    فانت في كلا الحالات مشمول في نظام السعودة..

    تحياتي..

  29. انس ابراهيم
    10:42 م في 2-19-2013

    والله انا عشان اخلص من موضوع ال 2400 ريال حق مكتب العمل

  30. ابن مواطنة
    10:44 م في 2-19-2013

    السلام عليكم
    ودي استفسر يا استاذ محمد
    انا ابن مواطنه وكفالتي على الشركة التي اعمل بها ذهبت انا والوالده للجوازات لنقل الكفالة فطلبو مني ان ادفع 1000ريال (الف ريال ) لتعديل المهنه والنقل والتجديد على حساب الدولة مع العلم اني استفسرت من اكثر من موظف بالجوازات

  31. محمد أبوحنانة
    10:53 م في 2-19-2013

    اخوي انت فاهم القرار غلط..

    انت زوج المواطنة غير مستثنى من قرار مكتب العمل..
    واصلا هذا الموضوع ماله دخل بالقرار الجديد رقم 406..

    راجع هالرابط..

    http://www.saudi-sons.com/ar/2012/11/15/1381/

    تحياتي..

  32. محمد أبوحنانة
    10:57 م في 2-19-2013

    يا سيدي ادفه ال 1000 ريال ..
    واذا الكلام صحيح نظام الكمبيوتر راح يخصم لوحده المبلغ من حسابك..

    واذا الموظف غلطان .. نظام الحاسب راح يتمم العملية بنجاح بدون ما يخصم..

    بعدها تسترد فلوسك من البنك اللي دفعت فيه الرسوم..

    تحياتي..

  33. alz3eem3badi
    11:16 م في 2-19-2013

    اخي تلكريم نشكر جهودك الرائعه في افائدتنا بكل جديد وهذا جهد مبارك منك. ، انا ابن مواطنه ومهنتي سائق خاص لدى احدى الاشخاص هل علي رسوم لنقل الكفاله على امي السعوديه وكذلك تغير المهنه عليها رسوم

  34. محمد أبوحنانة
    11:20 م في 2-19-2013

    حياك الله اخي الكريم..

    بصراحة اللي اعرفه انه ما فيه رسوم عالنق ولا حتى تعديل المهنة وذلك للابناء.

    بس واحد في المشاركات السابقة اشار الى انهم طلبوا منه تعديل مهنة 1000 ريال فقط..

    تحياتي..

  35. ابوخالد
    12:02 ص في 2-20-2013

    اتمنا لك التوفيق والنجاح
    اخي انا نقلت كفالة عل زوجتي عن طريق مكتب العمل عل المنشاة
    وكتبو اسم الكفيل فلانة بنت فلان للمقاولات
    رحت ابي اعدل زوج مواطنة قال ما نزل في النظام
    وقالي عادي نغير المهنة زوج مواطنة
    وانت تقول لازم انقل عليها شخصيا
    ما ادري شنهو الصح

  36. أبو عيد الرحمن
    4:38 ص في 2-20-2013

    السلام عليكم
    أخ محمد
    بعد التحية والتقدير
    نشكركم على جهودكم في إبراز ومتابعة مواضيع الفئة الغالية من المجتمع.
    أرجومنكم تحميل نسخة الإفامة الجديدة للزوج بعد نقل كفالته لكي تكون دليل نحمله للجوزات في منطقة المدينة مع العلم أن موقع صحيفة الوطن عرض صورة للإقامة الجديدة لللأبناء يوم أمس.
    مع الشكر

  37. محمد نجم
    7:48 ص في 2-20-2013

    أخي الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ذهبت اليوم إلى جوازات الرياض في القسم الخاص بنقل الكفالات – الأوامر والتعليمات وأخبرني الموظف أنه لسه ما طبق القرار، وأنت تقول إنه نفذ في الرياض من ثلاثة أسابيع، هل أنا ذهبت إلى القسم الخطأ

  38. محمد أبوحنانة
    9:18 ص في 2-20-2013

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    ابشر أبو عبد الرحمن..

  39. ابوخالد
    9:25 ص في 2-20-2013

    السلام عليكم
    اخي محمد ارجو الرد
    اتمنا لك التوفيق والنجاح
    اخي انا نقلت كفالة عل زوجتي عن طريق مكتب العمل عل المنشاة
    وكتبو اسم الكفيل فلانة بنت فلان للمقاولات
    رحت ابي اعدل زوج مواطنة قال ما نزل في النظام
    وقالي عادي نغير المهنة زوج مواطنة
    وانت تقول لازم انقل عليها شخصيا
    ما ادري شنهو الصح

  40. ابوخالد
    9:58 ص في 2-20-2013

    اخي محمد ارجو الرد بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسرعة

  41. زوج مواطنه
    10:34 ص في 2-20-2013

    السلام عليكم جزاك الله خير يااستاذ محمد وجعله في ميزان حسناتك بس عندي استفسار هل الشركات اللي تزاول الحراسات اﻻمنيه تعتبر قطاع خاص مسموح العمل فيه لزوج المواطنه. تقبل تحياتي

  42. شريف طلعت
    10:45 ص في 2-20-2013

    تم نقل كفالتى من جوازات جدة لمدة عامين واصبحت على كفالة زوجتى ولكن كتب بالاقامة مرافق وتحت الصورة غير مسرح له بالعمل وهو مخالف لقرار مهنة زوج مواطنة سعودية ماهو الحل

  43. حسين الصاوي
    8:24 م في 2-20-2013

    استاذ محمد السلام عليكم ارجوا الافادة اطال الله عمرك \ انا شاب سوري اعمل في السعودية من 8 سنوات امي سورية و حاصلة علي الجنسية السعودية بعد زواجها من رجل سعودي \ولي 4 اخوة شباب من امي غير اشقاء سعوديين هل يمكنني ان انقل كفالة عليها وحاب اسائلك بخصوص طلبي للجنسية

  44. انس ابراهيم
    11:00 م في 2-20-2013

    اخي الكريم محمد السلام عليكم حابب اتاكد من موضوع ال 2400 ريال تبع مكتب العمل هل انت متاكد اذا نقلت على زوجتي بمهنة زوج مواطنه يعني كفالة فردية هل بدفعها وحابب ااكد على كلمة كفاله فرديه يعني مكتب العمل ما حيكون له اي دخل في الموضوع
    شاكر جهودك

  45. محمد أبوحنانة
    11:03 م في 2-20-2013

    والله أخوي الكريم ، لابد أن أتواصل مع التأمينات يوم السبت وأعطيك الخبر اليقين..
    لأنه القرار يشمل الأبناء فقط في مسألة ال 2400 ريال..

    مع العلم بأن زوج المواطنة في حال قدم أوراقه للتأمينات لتعديل وضعه كوافد خاص، يعتبر واحد سعودي..
    لكن هل يعفى من 2400 ريال ، هنا السؤال ، والمعلومات اللي عندي تقول لا يعفى..

    سأرد عليك يوم السبت بإذن الله..

    تحياتي..

  46. انس ابراهيم
    11:05 م في 2-20-2013

    هو مزبوط كلامك اخ محمد بس حكون كفاله فردية اذا كنت على زوجتي بمهنة زوج مواطنه على كل منتظر الاخبار منك الله يعطيك العافيه

  47. محمد أبوحنانة
    11:07 م في 2-20-2013

    وعليكم السلام أخ حسين..

    نعم بإمكانك تنقل كفالتك على أمك حتى وإن كانت أمك حصلت على الجنسية يوم أمس..
    المتجنس والأصلي كلاهما سعودي..
    وأيضاً يحق لك طلب الحصول على الجنسية، ولكن تحتاج لنقاط، وهذه النقاط كلنا جالسين نجمع فيها..
    الشكوى لله ، يجب عليك أن تنتظر مثل حال الكثير..

    تحياتي..

  48. محمد أبوحنانة
    11:09 م في 2-20-2013

    نعم أخي الكريم، كلامك صحيح ، وعليه سوف أسأل الموظف يوم السبت ، وأشوف وش رده بهالخصوص..
    تحياتي..

  49. محمد أبوحنانة
    11:37 م في 2-20-2013

    الحل أخي شريف الإنتظار بعد شهرين سيعدل النظام الحاسوبي للجوازات وتصدر إقامات بهمن جديدة..

    ولكن لا تشغل نفسك بما هو مكتوب على الإقامة، فالقرار واضح للجميع..

    تحياتي..

  50. محمد أبوحنانة
    11:39 م في 2-20-2013

    نعم أخي الكريم ، تعتبر شركة قطاع خاص، ويحق لك العمل فيها ، ولكن يعتمد بالنهاية على الراتب وعلى سياسة الشركة وأصحابها..

    لكن أنت إذا زوج مواطنة أو إبن مواطنة ، تعامل معاملة السعوديين وتدخل في نسبة التوطين..

    تحياتي..

  51. محمد أبوحنانة
    11:44 م في 2-20-2013

    معلومات الموظفة 100% غير صحيحة ..
    لابد أن تنقل على زوجتك مباشرة وليس على أحد المؤسسات..
    حيث في المؤسسات تعامل معاملة أي وافد ، ولكن تعتبر في نسبة التوطين كسعودي لو سجلت في التأمينات..

    الموظف أنا متأكد أنه ما فهم عليك ، ومستحيل يسجلك زوج مواطنة وأنت على كفالة المؤسسة..

    تحياتي..

  52. محمد أبوحنانة
    11:46 م في 2-20-2013

    قرار الأبناء طبق ونفذ وفيه ناس كثير نقلوا..
    قرار الأزواج هو فقط اللي ما طبق في جوازات الرياض ، ولعله يبدأ الأسبوع القادم..
    أما جوازات جده فاليوم واحد نقل كفالته على زوجته..

    تحياتي..

  53. ابونواف
    4:08 ص في 2-21-2013

    اخي محمد كثر الله خيرك ممكن اعرف صيغة خطاب تنازل الكفيل الحالي عشان انقل على زوجتي بلعلم انا مهنتي سائق خاص لاادفع رسوم 2400هل عندما انقل الى زوجتي ادفع رسوم مكتب العمل ام لا

  54. Ahmed83
    7:41 ص في 2-21-2013

    أخي الكريم محمد أبو حنانة ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. في البداية أشكرك على توضيح الكثير من الأمور بخصوص قرار نقل كفالة الزوج لزوجته و على مجهودك المثمر في عرض أهم القضايا التي تختص بأبناء السعوديات.
    أنا من مواليد المملكة و متزوج من سعودية و لدي استفسار بخصوص موضوع نقل كفالة الزوج على زوجته و لي طلب بتوضيح أحد الأمور التي تفضلت بتناولها. سؤالي : إذا كان الزوج لا يعفى من رسوم تجديد الاقامة السنوية ال 2400 فما فائدة القرار لمن يعمل في القطاع الخاص و تقوم الشركة التي يعمل فيها الشخص بدفع هذا المبلغ عنه؟. بالاضافة الى موضوع مهنة الهندسة حيث أنه مكتوب في اقامتي مهندس و قد أصبح من المتطلبات الجديدة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين أن يقوم الشخص بدفع مبلغ مالي معين (1250 ريالاً لاشتراك ثلاث سنوات بعد التحقق من صحة شهاداته العلمية) شرطاً أساسياً لتجديد الاقامة للمهندس فهل يعفى من هذه الرسوم من يقوم بنقل كفالته على زوجته حيث أنه في هذه الحالة سيكتب في اقامته زوج مواطنة بدل مهندس. و السؤال الأهم هل يعقل أن تكون مهنة الشخص زوج مواطنة؟ هل تتوقع أن تصبح هذه العبارة كعبارة اضافية تميز زوج المواطنة عن غيره بأن تجدد اقامته لفترة أصول من سنة واحدة حيث أن هذا القرار كما تم وصفه لن يفيد أي شخص تنطبق عليه مواصفاتي و رزق مؤخراً بمولود حيث لن يستفيد الابن في هذه الحالة من القرار نظراً لوجود والده و أن عمره أقل من 18 سنة و والده يعمل في قطاع خاص و ليس لديه نية بنقل الكفالة على زوجته بما أنه سيدفع الرسوم في كل الحالات.
    اعذرني على الاطالة و أرجو منك الرد.

  55. محمد أبوحنانة
    8:14 ص في 2-21-2013

    أهلاً اخي الكريم..

    الخطاب أي صيغة تمشي مع الجوازات..

    توجه الخطاب لمدير جوازات المنطقة اللي أنت فيها..
    وبالإشارة للقرار رقم 406 الصادر بخصوص كفالة الزوجة السعودية لزوجها الغير سعودي..
    نفيدكم بأنه لا مانع لدينا من التنازل عن مكفولنا السيد/ فلان الفلان ، يمني الجنسية ، بموجب إقامة رقم : 999999 ، لصالح زوجته / فلانة الفلانية سعودية الجنسية بموجب بطاقة أحوال رقم : 88888.
    نأمل منكم تسهيل مهتمته..

    ويوقع ويختم لو عنده مؤسسة..

    تحياتي..

  56. محمد أبوحنانة
    8:24 ص في 2-21-2013

    أهلاً أخي أحمد..
    أشكر لك تواصلك من خلال الموقع..

    بخصوص سؤالك الأول ، سوف أفيدكم بإذن الله يوم السبت، حيث لي زيارة للتأمينات الإجتماعية بإذن الله..

    أما بخصوص سؤالك عن المهنة ، فالطبيب السعودي هل يكتب في بطاقة الأحوال المهنة..!! طبعاً ..
    ما أدري ليه أنتم بالنسبة لكم المهنة مهمة في الإقامة ، مع العلم بأنها لا تتعدى كونها هوية لتثبت أنك إنسان زوج مواطنة وعايش نظامي في المملكة..

    يعني هل من الطبيعي أن أذهب لشركة وأقدم السيرة الذاتية ولابد أن تكون مطابقة مع مهنتي بالإقامة ..!!! هذي ما أدري من وين أنتم جايبينها..

    المهنة بالإقامة شيء ، ومهنتك الفعلية شيء أخر ، وليس بينهما أي رابط تماماً..
    وعموماً النظام الحاسبوي الآن لا يصدر سوى كلمة مرافق ، وقريباً سيحول إلى زوج مواطنة..
    وأنا شايف أنه الأفضل أن لا تكتب المهنة بالإقامة..

    وبخصوص المهندسين ، فالإجراء من الطبيعي أن لا يتعارض نهائياً ، روح وأدفع الرسوم ماله علاقة بالإقامة ..
    ولا أعلم إن كان يشترط عليك عند التجديد أن تدفع رسوم الهيئة السعودية ام لا.. لكن بكلا الحالات بعد التجربة وزيارة الجوازات يتبين كل شيء..

    أمل أن تكون وضحت الصورة..
    وأنا جاهز لأي أسئلة..

    تحياتي..

  57. عبدالرحمن
    6:35 م في 2-21-2013

    اذا كانت الاقامة منتهية ؟؟ هل يتم تجديدها بمبلغ 2400 وبعدها نقل الكفالة على الام السعودية وكم ستكون مصاريف نقل الكفالة ؟

  58. ابو شجاع
    7:02 م في 2-21-2013

    اخي محمد استفسار بسيط اقدر انقل مقالتي على زوجتي وهي باقي مضاعفه مع أبيها في كرت العائله مع العلم ان عندي عقد زواج من المحكمه

  59. ابو شاجع
    7:08 م في 2-21-2013

    اخي محمد استفسار بسيط اقدر انقل كفالتي على زوجتي وهي باقي مضافه مع أبيها في كرت العائله مع العلم ان عندي عقد زواج من المحكمه

  60. محمد أبوحنانة
    10:13 م في 2-21-2013

    اخي عبد الرحمن..

    موضوعك له أكثر من زاويا..

    أولاً: رسوم مكتب العمل 2400 ريال ليس لها علاقة برسوم الإقامة وتجديدها..
    فقط يجب عليك الذهاب الآن على التأمينات الإجتماعية لتسجيل نفسد كوافد خاص ، وهناك ربط تلقائي بين التأمينات ومكتب العمل ، عندها ستسقط عنك تلقائياً رسوم ال 2400 حقت مكتب العمل..
    بعدها إذا كانت إقامتك منتهية قبل القرار الجديد 406 ، فيتطلب عليك دفع رسوم التجديد السنوي 500 ريال و 150 ريال موارد بشرية.
    ومن ثم بعد التجديد وإصدار الإقامة ، تروح وتخلي الوالدة تسوي لك معاملة نقل كفالتك عليها ..
    ولا يوجد مصاريف نقل كفالة وبعدها تعفى من رسوم التجديد السنوي للإقامة..

    تحياتي..

  61. محمد أبوحنانة
    10:14 م في 2-21-2013

    نعم أخي الكريم تستطيع النقل على زوجتك وهي مضافة على أبيها ، ويتطلب توفير بطاقة كرت العائلة وعقد نكاح مصدق وأن يكون زواجك بها طبقاً لموافقة من الداخلية..

    تحياتي..

  62. ابو فارس
    8:36 ص في 2-22-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا واعوذ بالله من انا
    1 – نقلت الكفالة على زوجتي المهنة مكتوب ( مرافق ) سالت الجوازات يقولوا ما في غير هذا المهنة الان ويقولوا ممكن تعمل في اي مكان.
    ومكتوب تحت الصور ( غير مصرح له بالعمل ).
    2- بخصوص الابناء اقسم بالله
    طلبوا بصمات وكل طقل يكون في جواز مفرد وفصل الابناء من الجواز القديم .

  63. ابوخالد
    9:57 م في 2-22-2013

    اخي محمد
    انا عل كفالة زوجتي
    بس المهنة عامل هل اقدر اغير زوج مواطنة
    ولك مني خالص الشكر

  64. محمد أبوحنانة
    10:10 م في 2-22-2013

    نعم أخي الكريم أبو خالد..

    تسطيع ذلك ، ولكن تحتاج أن تدفع رسوم تعديل مهنة..
    وحالياً نظام الجوازات يصدر الإقامات بمهنة مرافق ، وموظفي الجوازات أفادوا بأنه خلال شهرين بإذن الله يحدث النظام ويصير إسم زوج مواطنة جاهز بالنظام الحاسوبي..

    تحياتي..

  65. ابوراشد
    6:15 ص في 2-23-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعز الله الاسلام والمسلمين وجزاك الله عنى كل خير
    سؤالي هو انا ابن سعوديه انفصل الوالد عن الوالده قبل اكثر من ثلاثين سنه وعقد زواج مظيعينه هل تمشي الامور اذا جبنى ورقة مشهد من شيخ الشمل وعريفة القبيله وشهادة الشهود من خوالي فيدني جزاك الله كل خير

  66. samidaker
    6:21 ص في 2-23-2013

    اخ محمد السلام عليكم, شكرا جزيلا على تعبك معنا , عندي استفسار لو سمحت :
    أنا من أم سعودية موظف بشركة خاصة تحت كفالتها بمهنة اختصاصي تسويق, الان انتقلت لشركة ثانية و اعطوني كتاب موجه لشركتي الاولى لنقل الكفالة, الاستفسار هو ايهما أفضل بالنسبة لي , نقل كفالتي على الوالدة , أو نقلها على الشركة الجديدة ؟؟
    سؤال اخر: اقامتي تنتهي بـ 31/03/2013 , كم من الوقت تحتاج نقل الكفالة تحت كفالة الوالدة ؟ ما هي اجراءات الخروج ة العودة تحت كفالو الوالدة ؟ شكرا جزيلا

  67. Ahmed83
    6:21 ص في 2-23-2013

    مرحباً مرة أخرى أخي محمد. أشكرك على التوضيح. فيما يتعلق بالتوظيف فأنا أتفق معك أن اثبات المؤهل ليس له أدنى علاقة و لكن أنا كان سؤالي عن موضوع أن يكتب في الإقامة المهنة زوج مواطنة بغض النظر عن الوظيفة هل يعقل أن تسجل مهنتي زوج مواطنة أليس من الأحرى أن يكون ذكر العبارة كملاحظة كما هو الحال في عبارة غير مصرح له بالعمل التي تكتب بجانب كلمة مرافق. ربما أنت تنظر للموضوع على أنه بسيط و لكن من واقع خبرتي في الكثير من المعاملات سواءً كانت مع جهات حكومية أو خاصة فإن المهنة عامل مؤثر جداً فيما يتعلق بتخليص الكثير من الأمور ومنها البنكية على سبيل المثال. بالإضافة إلى ماذكرت هل تتوقع أن يكون هناك أي تعقيدات فيما يتعلق بالحصول على تنازل من الكفيل قل الكفالة في حال الشركات الخاصة و هل سيكون من حقي الاحتفاظ بجواز سفري؟ و أخيراً هل تعلم كم ستكون مدة الإقامة لزوج السعودية؟
    مرة أخرى آشف على الاطالة و أشكرك على سعة صدرك.

  68. ابن البلد
    6:29 ص في 2-23-2013

    يعطيك ألف عافية محمد ابوحنانة على مجهودك وأسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
    واتمنى ان لا تتضايق من بعض الردود الخالية من الشكر والعرفان لك
    لكن تأكد ان كل من هو في وضعنا يدعوا لك بالتوفيق من اعماق قلبه وبإنتظار الاخبار الجديدة
    شكرا مرة أخرى

  69. talal
    8:12 ص في 2-23-2013

    السلام عليكم
    …انا نقلت كفالتي علي موسسه باسم زوجتي بمهنة عامل..والان ارغب في اغلاق الموسسه وتغير مهنتي لزوج مواطنه فماذا احتاج لتصحيح وضعي.وما هي الرسومم اللتي ساتحملها مع العلم انني عندما نقلت كفالتي علي موسسه زوجتي دفعت 4000 ريال

  70. زوج مواطنهه
    9:24 ص في 2-23-2013

    السلام عليكم ،
    نصيحة يا اخوان الي كفيله بمنطقة برا الرياض ويبغي يضيف مواليد ، لا يضيفه الا من نفس المنطقه الي ساكن بها كغيله ،
    انا اليوم رحت جوازات الرياض ابغي اضيف مواليد عشان اقدر انقله بعدين ع اسم امه تفآجآت بموظف الجوازات وهو يقولي لازم تضيفها وتصدر لها اقامه حصرا من جوازات حفر الباطن
    بالله ذآ الكلام معقووووووووووووول ،
    يعني ارجع الحفر عشان اضيفها وارجع الرياض عشان نقل الكفاله الله اعلم بكره اذا رجعت وش يقولون علي فكره الاستمارة حقت الاضافات معي مختومه من الكفيل لكن شكل كلامي ماعجبهم
    لنآ الله وياما رح نشوف

  71. محمد أبوحنانة
    9:30 ص في 2-23-2013

    أهلاً أخي أبو راشد..
    أنت ما تحتاج لكل هالأمور ، فقط بطاقة الأحوال التي تثبت أن أمك سعودية ، وشهادة ميلادك أنت تكفي..
    وراجع المطلوب في الرابط التالي:

    إلا غذا كنت تتكلم على الجنسية فهذا وضع أخر..!!!؟؟؟

    تحياتي..

  72. محمد أبوحنانة
    9:35 ص في 2-23-2013

    حياك الله أخ سامي..
    أشكر لك تواصلك من خلال الموقع..

    بخصوص سؤالك:
    أولاً: سؤالك صعب الإجابة عليه مباشرة، حيث أنا أنصح أن تكون كفالتك على والدتك على أن تكون على الشركة ، ولكن إن كانت سياسة الشركة عدم توظيف أي شخص ليس على كفالتها ، فهنا يختلف الأمر..
    بالنسبة لحقوقك لدى الشركة ستأخذها مثلك مثل أي شخص ، لكن يشترط تسجيل نفسك بمكتب العمل على أنك وافد خاص وبالتأمينات الإجتماعية أيضاً .. ولابد أن يكون لديك نسخة من عقد العمل بينك وبين الشركة موقع ومختوم..
    سؤالك الثاني: تستغرق نقل كفاتلك من ساعة إلى يوم عمل بالكثير بإذن الله..
    يعني ممكن تأخذها وأنت واقف ، وممكن تأخذها ثاني يوم الصباح بالكثير بإذن الله..
    وأحياناً يقول لك الموظف تعال الصباح وخذها عند صلاة الظهر..

    لا تنسى التقديم من خلال قسم النساء من خلال والدتك الله يحفظها، وهذه أسهل الطرق..

    تحياتي..

  73. محمد أبوحنانة
    9:41 ص في 2-23-2013

    حياك الله أخ أحمد..
    نعم أنا أوافقك الرأي في كل ما قلت ، وأن هناك مشاكل في وجود كلمة مرافق وغير مصرح له بالعمل، لكن تبقى هذه المشاكل حاجزاً للي ما يعرف بالنظام أو القرار الجديد الخاص بمعاملة أبناء وأزواج السعودية معاملة السعوديين..
    وعلى أية حال ، القرار الآن طبق من شهر فقط ، لذلك متوقع أن يكون له مشاكل والجوازات جالسة تطلع العيوب ومشاكله مع الناس ومن ثم سيعاد بكل تأكيد تفادي هالمشاكل..
    لهذا كل هالمسائل هي مسألة وقت.. أنا عن نفسي لازلت على كفالة مؤسسة ولا فكرت أنقل على الوالدة لحد الآن لحين ما يمشي الموضوع 3 شهور مثلاً..
    ومسألة رسوم الإقامة يعني كلها 650 ريال ولا هي اللي بتكسر الميزانية، الحمد الله على النعمة..

    بالنسبة لجواز سفرك: والله ما عندي علم بالموضوع ، لكن مسألة إحتفاظ الشركة بالجواز هي فقط لحفظ الحقوق ، ولكن أعتقد والله أعلم أنه قانونياً الجواز لابد أن يكون مع الكفيل..
    لهذا يجب سؤال الجوازات ، وإذا جاتك معلومات أكيدة يا ليت تشاركنا فيها..

    مدة الإقامة سنة وفيه أخبار عن أنها صدرت لبعض الناس لسنتين ، لكن حالياً أنا اللي أشوفه سنة فقط..

    تحياتي..

  74. محمد أبوحنانة
    9:43 ص في 2-23-2013

    الله يعافيك أخي الكريم.. وبالعكس أنا جاهز باللي اقدر عليه..
    كلنا أخوة بإذن الله ، وكلنا أصحاب قضية ومعاناة واحدة..

    واشكر لك كلامك وشكرك لي..

    وأسأل الله لي ولك ولمتابعين الموقع ولجميع من يعاني مما نعانيه من مشاكل في قضية التجنيس والكفالات، أن يفرج الله علينا ويعطينا ما نصبوا إليه عن قريب..
    إنه القادر على ذلك..

    تحياتي..

  75. محمد أبوحنانة
    9:59 ص في 2-23-2013

    وعليكم السلام..
    للأسف أخي الكريم طلال ، لابد أن تدفع رسوم نقل كفالة جديدة من المؤسسة إلى زوجتك وهي 6000 ريال للمرة الثالثة ، بالإضافة غلى رسوم تعديل مهنة من عامل إلى مرافق بقيمة 1000 ريال..

    هذا الموضوع لغاية يوم الأربعاء ، إن صدر أمور أخرى لدى الجوازات فبلغنا وشاركنا فيها..

    تحياتي..

  76. samidaker
    11:22 ص في 2-23-2013

    اخ محمد المشكلة لدي أن الوالدة ليست متواجدة في المملكة , قيل لي بان الوالدة تستطيع فعل وكالة شرعية من خلال السفارة خارج المملكة سعودي الجنسية (جوز اختي سعودي متواجد بجدة)و و بذلك يستطيع نقلها لي. صحيح هل الكلام ؟؟
    اخر سؤال : ما ظريقة الخروج و العودة في هذه الحالة

  77. samidaker
    11:40 ص في 2-23-2013

    أخ محمد الله يعطيك الف عافية , توضيح اخر من طرفك , الوالدة ليست متواجدة بالمللكة , هل تستطيع فعل وكالة شرعية لاي سعودي و نقل كفالتي ؟؟

    و ما علاقة التامين البي و الاقامة ؟ قيل لي ان الشركة التي اعمل بها لا تستطيع فعل تامين طبي لي اذا نقلت كفالتي تحت الوالدة ؟؟؟

  78. محمد أبوحنانة
    1:39 م في 2-23-2013

    الله يعافيك أخ سامي..

    نعم تستطيع الوالدة توكيل وكيل شرعي لتنفيذ نقل الكفالة..
    وبالنسبة للتأمين الطبي هو إجباري على جميع الوافدين في المملكة ، وسيطبق قريباً على السعوديين..
    لكن بناء على كلام الأخوة وخبرتي المتواضعة لا يطلب التأمين الطبي في حالة النقل على كفالة زوجتك أو والدتك..

    على العموم التأمين هو جيد ولا يضر ، ويوجد تأمين طبي ب 435 ريال ، إن ما فادك ما راح يضرك..
    وعلى فكرة أنا كفالتي مو على الشركة اللي أعمل فيها ، وطلع لي كرت تأمين من التعاونية وفئة VIP
    لهذا اللي يقولك ما ينفع وينفع هذا كلام فاضي..

    تحياتي..

  79. محمد أبوحنانة
    1:46 م في 2-23-2013

    نعم الوكيل الشرعي يمكنه..

    وإذا كان لدى الوالدة مؤسسة أو شركة بإسمها ممكن توكل معقب عادي سعودي ويخلص لك المعاملة..

    أما بخصوص الخروج والعودة فأمرها سهل جداً أخي الفاضل ، وبإمكانك من النت تعمل خروج وعودة..

    تحياتي

  80. talal
    3:20 م في 2-23-2013

    السلام عليكم
    اخوي.. انا كفالتي علي موسسه باسم زوجني و مهنتي عامل ..هل عشان تكون كفالتي علي زوجتي لازم انقل كفاله فرديه..وادفع 6000رسوم مقل كفاله ..غير رسوم تغيرر المهنه1000ريال…وبماذا تنصحني……

  81. talal
    3:28 م في 2-23-2013

    شكرا اخ محمد علي التوضيح..لاني كررت السوال مرة ثانيه ب الخطاء

  82. محب الحجاز
    5:15 م في 2-23-2013

    استفسار جزاك الله خير ……
    هل بإمكانى تعديل مهنتى إلى ” زوج مواطنة ” وانا لازلت على كفالة الشركة التى أعمل بها أفدنى جزاك الله خير

  83. زوج مواطنة
    7:22 م في 2-23-2013

    الاخ محمد السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    انت قلت بطلع التامينات الاجتماعية هل ادا الكفالة عل الزوجة عند التجديد تروح مكتب العمل ولا ع الجوازات ع طول وهل فيه رسوم النقل ع الزوجة وشكرا

  84. محمد أبوحنانة
    7:38 م في 2-23-2013

    نعم اخي الكريم..
    لازم تدفع 2000 ريال نقل كفالة للمرة الاولى و 4000 اذا كانت المرة الثانية و 6000 ريال اذا كانت المرة الثالثة اللي تنقل كفالتك فيها داخل المملكة..
    وتعديل المهنة 1000 ريال..

    وذلك لان الزوج غير معفي من الرسوم طبقا للقرار 406..

    تحياتي..

  85. محمد أبوحنانة
    7:40 م في 2-23-2013

    لابد من ان تنقل كفالتك على زوجتك بشكل مباشر وشخصي حتى تدخل من ضمن فئة زوج مواطنة..

    وبكلا الاحوال حاليا نظام الحاسب الآلي بالجوازات لا يقبل الا مهنة مرافق..

    تحياتي

  86. محمد أبوحنانة
    7:47 م في 2-23-2013

    نعم اخي سارد عليكم اول ما يردون التامينات علي مباشرة..

    مع العلم بان التامينات ومكتب العمل مالهم دخل بنقل كفالتك على زوجتك بالجوازات..

    تحياتي..

  87. ابو وليد
    9:11 م في 2-23-2013

    السلام عليكم اخوي محمد اشكرك على جهودك وتعاونك والله يجزااك خير على تعبك معنا
    انا واخواني نريد نقل كفالتنا للوالدة (الوالد والوالدة منفصلين)
    سؤالي هو هل يشترط تنازل الاب حتى يتم النقل او ان ورقة تنازل من الكفيل كافية؟
    سؤالي الثاني هل يوجد رسوم للنقل ؟

  88. ابوخالد
    9:15 م في 2-23-2013

    اخي محمد احس فية لخبطة
    اخي سبق وقلت لك اني عل كفالت زوجتي وانا بهنة عامل يعني عندنا محل بسم زوجتي ونقلت علية
    هل اقدر اعدل زوج مواطنة
    اخي سالت اليوم الجوازات قال عادي تعدل زوج مواطنة ما فية مشكلة
    ما يهم انك ناقل عل محل او عليها شخصي اهم شي تكون كفيلتك
    وانت تقول لا ارجوووووووووووووووووك وضح لي واشكر مجهودك الله يجعلها بموازين حسناتك

  89. محمد أبوحنانة
    2:22 ص في 2-24-2013

    اذا كنتم على كفالة الوالد فلابد من تنازل منه..
    والغريب انه مشدد بشكل اكبر انه لازم تنازل الاب باي شكل من الاشكال..

    لكن ان كنتم على كفالة مؤسسة او شركة فما يحتاج تنازل الاب لانه بكل تاكيد قد تنازل عنكم سابقا..

    والابناء بدون رسوم اخي الكريم..
    اما الزوج فيحتاج لدفع الرسوم..

    تحياتي..

  90. محمد أبوحنانة
    2:26 ص في 2-24-2013

    معلومات حلوة وجديدة اخي الكريم..
    اذا تم موضوعك تمام واصدروا لك الاقامة امل ابلاغنا..

    لانه قانونا المؤسسة او الشركة لها صفة اعتبارية حتى وان كانت المالكة لها الزوجة..

    على اية حال يا ريت اكون انا على خطأ..
    لانك بكل تاكيد ستحل مشاكل كثير وتلكثير من الناس وانا واحد منهم..

    تحياتي..

  91. talal
    3:55 ص في 2-24-2013

    كيفك ابوخالد…انا وضعي زي وضعك واللي الان كل ما تسال يطلع كلام جديد.واللي يرحم والدينك. اذا مشيت الامور معاك تدينا خبر..او تقلنا اش صار معاك……..وشكرا

  92. ابوخالد
    5:08 ص في 2-24-2013

    صباح الخير
    اخي محمد انا متاكد من موظف نقل الكفالات ومن موظف تعيل المهن وكلهم اصاحبي كل يوم تابعهم بخصوص زوج مواطنة
    اما نقل الكفالة عل موسسة زوجتي يقول عادي مو مشكلة عاد اهم شي انها هي الكفيلة هذة هي المعلومة
    وكل يوم اسالهم صباح ومسامن شان هذا الموضوع من جد ازعجتهم الفاضل
    وشكرا اخي

  93. SM_3611
    10:34 ص في 2-24-2013

    السلام عليكم اخي محمد انا متزوج من مواطنة سعودية وانا على كفالة المؤسسة التي اعمل بها ومسجل بالتامنيات وقد تم ارسال جميع البيانات و الخطابات المطلوبة الى التامنيات الاجتماعية لاحتسابي في نسبة التوطين واعتباري وافذ خاص ونجح الموضوع
    لكن من شهر تقريبا بدا الرقم يتناقص تدريجيا كل اسبوع من 1 الى ان وصل الان 0.23
    وتم ارسال الاواق مرة اخرى الى التامنيات ولم يتعدل الوضع
    ارجو الاطلاع وإفادتنا بالحل ولك جزيل الشكر

  94. محمد أبوحنانة
    11:37 ص في 2-24-2013

    مشكلة التأمينات هذه مشكلة كبيرة الصراحة..
    أنا شخصياً معاي مشاكل معاهم ، كل موظف يفتيلك من راسه وعلى مزاجه..

    الحل يا صديقي: أنه تصبر وتحتسب.. وإن شاء الله الفرج قريب..

    تحياتي..

  95. ابوخالد
    2:56 م في 2-24-2013

    السلام عليكم
    حتى انا النسبة حق وافد خاص صارت تنقص
    مادري لية
    وشكرا

  96. waleed
    4:45 م في 2-24-2013

    السلام عليكم
    اولا حاب اشكر القائمين على الموقع وعلى مجهودهم الرائع ويجزاهم الله الف خير على ما يقومون به
    ثانيا انا موضوعي احس انو ملخبط ولا انا مصعبو مدري
    انا زوج مواطنه كفالتي على شركة بمهنة اخصائي تسويق واقامتي منتهي تقريبا لها شهرين وعشان اجدد لازم ادفع لمكتب العمل 2400 مع رسوم التجديد وغرامت التاخير للمره الثانيه
    وانا ابغا انقل كفالتي لزوجتي
    سوالي
    هل ينفع انقل الكفاله قبل ما اجدد
    وماهي الاجراءات الي مفروض اسويها لحل المشكله هذي ؟؟
    والف شكر لكم

  97. سعيد ابو سلطان
    6:34 م في 2-24-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اشكر لك طرحك المميز ولدي استفسار بسيط ؟؟
    في حالة وفاة الام السعودية كيف يكون الوضع اذا تم نقل الكفالة عليها ؟؟
    حفظ الله امهاتنا جمعينا واطال في اعمارهن

  98. محمد أبوحنانة
    9:31 م في 2-24-2013

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
    حياك الله اخي وحيد.. وبارك فيك..

    بخصوص سؤالك فهو من ابسط ما يكون..
    لكن اجابته لن تكون مفرحة لك..

    نقل الكفالة على زوجتك لا يمكن ان تتم الا اذا كانت اقامت سارية وغير منتهية..
    وبكلا الاحوال انت لازم تدفع رسوم النقل سواء كانت منتهية او لا..

    طبعا رسوم النقل للمرة الاولى هي 2000 ريال..
    ورسوم تعديل مهنة اجباري الى مرافق او زوج مواطنة لاحقا هي 1000 ريال..
    وطبعا رسوم التاخير ورسوم مكتب العمل..

    للاسف حالتك ليست جديدة وكثير من اللي اعرفهم اضطروا لان يعملوا هالشي مغصوبين..

    اتمنالك التوفيق .. تحياتي

  99. محمد أبوحنانة
    9:38 م في 2-24-2013

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي ابو سلطان..
    واشكر لك تواصلك معنا عبر الموقع..

    سؤالك هو سؤال الكثير وقد وردنا اجابة واحدة فقط من موظفي الجوازات..
    اما تدور لك على كفيل مباشرة بعد الوفاة..
    او انك ترحل لبلدك نهائي.. ولهذا تشترط الجوازات ان يكون لديك جواز سفر ساري المفعول.. حتى تستطيع الرجوع باي لحظة لبلدك الاصلي..

    للاسف هذه الاجابة الحالية حاليا..
    حفظ الله امهاتنا جميعا واطال عمرهن بالصحة وعمل الصالحات..

  100. ابو علي
    7:54 ص في 2-25-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    سوال الله يعطيكم العافيه
    انا متزوج سعوديه وكفالتي عليها بس باسم مؤسسة
    هل اقدر اغير المهنه او نقل الكفالة من جديد شكر ويعطيكم العافيه

  101. ابو علي
    7:58 ص في 2-25-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    سوال الله يعطيكم العافيه انا متزوج بسعوديه وكفالتي على اسم مؤسستها هل باستطاعتي ان اغير المهنه او لازم انقل الكفاله من جديد وشكر

  102. زوج مواطنهه
    8:53 ص في 2-25-2013

    السلام عليكم ،
    اخي محمد بغيت اسالكك ، انا اليوم رحت جوازات الرياض وقدمت كل الاوراق المطلوبه لنقل بنتي الا امها السعوديهه ،
    اخذ الموظف المختص الاوراق ودبسها كلها مع بعض ورجع لي الاقامه والجواز وقالي خلاص نصدر الاقامه الجديده مع التجديد ،
    وتصير بعدين ع امها ،، في حين بعض الاخوان طلعوها من جدة بنفس اليوم ،
    اذا عندك معلومه افدنا جزاك الله كل خير

  103. محمد أبوحنانة
    10:25 ص في 2-25-2013

    أيوة عادي ممكن تصدر ثاني يوم .. ما فيها مشكلة..
    حسب الضغط اللي عندهم..

    تحياتي..

  104. محمد أبوحنانة
    10:42 ص في 2-25-2013

    المعلومات اللي عندي لازم تنقل على كفالتها مباشرة..

    بعض الأخوة يقولون أنه ما يحتاج ، لكن أنا اللي أعرفه ومن تجربتي الخاصة ما ينفع..
    لأن المؤسسة صفة إعتبارية منفصلة عن مالكها..

    تحياتي..

  105. محمد أبوحنانة
    10:42 ص في 2-25-2013

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    سوال الله يعطيكم العافيه انا متزوج بسعوديه وكفالتي على اسم مؤسستها هل باستطاعتي ان اغير المهنه او لازم انقل الكفاله من جديد وشكر

  106. صبري الكثيري
    1:39 م في 2-25-2013

    السلام عليكم يا أستاذ محمد أبوحنانة
    سؤالي هو اذا واحدمقيم بتزوج مقيمة من أم سعودية وهي على كفالة أمها هل يكون الوضع ماهو عليه و الا لازم ينقل كفالتها عليه وهل يعتبر متزوج سعودية ام لا ؟
    وشكرا

  107. محمد أبوحنانة
    3:16 م في 2-25-2013

    هههههههه

    لا أخ صبري تعتبر الزوجة غير سعودية..
    لكن تبقى وتعامل معاملة السعوديين..
    إن أحببت نقل كفالتها عليك تقدر طبعاً ولا يسقط عنها المعاملة كمعاملة السعوديين..
    وبكلا الأحوال لن تدفع رسوم تجديد إقامة إذا كانت تابعة لإقامتك..

    وإذا ظلت على أمها أيضاً لن تدفع إذا نقلت بشكل مباشرة على كفالة أمها السعودية..

    تحياتي..

  108. ابو ياسين
    1:34 م في 2-26-2013

    اخ محمد جزاك الله الف خير- سؤالى انا على كفاله زوجتى بمهنه ( سائق خاص ) هل يوجد مشكله لتعديل المهنة الى زوج مواطنه – و متى يتم تفعيل فى الحاسب الالى و يكتب ( زوج مواطنه )

  109. محمد أبوحنانة
    4:24 م في 2-26-2013

    لا توجد مشكلة طبعاً، وبإمكانك النقل على زوجتك..
    ولكن طبعاً هناك رسوم نقل كفالة 2000 ريال للمرة الأولى ، ورسوم 1000 ريال تعديل مهنة..

    حالياً جوازات الرياض موقفة نقل الأزواج على زوجاتهم..
    وأيضاً الجوازات الأخرى لا تقبل تغير المهنة إلى زوج مواطنة ، لأن السيستم الحالي للجوازات لا يتوفر فيه هذه المهنة..
    ووعدوا خلال شهرين يتم تعديل السيتيم..

    تحياتي..

جميع الحقوق محفوظة لـ مجتمع أبناء السعوديات | تصميم وتطوير: سوا فور، المؤسسة الرائدة في تطوير تطبيقات الويب.