السؤال
السلام عليكم. تقدمت اليوم بطلب للمحافظة للزواج من مواطنة . وطلبوا منى اقرار بالموافقة منها وابوها وتوقيع اتنين شهود وتصديق شيخ قبيلة كتبت الاقرار ووقعت بالموافقة هى وولى امرها بعد كدة ايش المطلوب وهل سيتم تحويل المعاملة للشرطة . وعهيطلبوا اية فى الشرطة …..
الجواب
وردت عدة إجابات تفيد بأن المعاملة تمر بعدة مراحل، منها: المحافظة ثم الإمارة ثم الشرطة، وقد تُطلب في الشرطة أوراق مثل التحاليل الطبية، والبصمة الجنائية، وخطاب تعريف بالراتب مصدق من الغرفة التجارية، وخطاب تعريف بالسكن من العمدة، وصورة من الإقامة وجواز السفر الساريين. كما ذكر بعض المشاركين أن الشرطة قد تطلب أوراق المخطوبة مثل الهوية الوطنية، وتحاليل، وبرنت من الأحوال المدنية، وخطاب من جهة العمل أو الدراسة أو مشهد من العمدة إذا كانت ربة منزل.
ملاحظات إضافية
الإجابات متباينة وبعضها يعتمد على تجارب شخصية وقديمة، كما وردت إشارات غير مؤكدة حول موافقة الزوجة المصرية؛ لذلك فالمعلومة تحتاج مراجعة. يوجد أيضًا ذكر لرسوم وتحويلات وإجراءات قد تختلف بحسب الحالة والجهة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.