السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أشكر جميع أعضاء المنتدى لإفاتهم لي كثيراً. الاحد 17-01-2016 تم تسليم جميع الاوراق الاصل والصور لنقل المهنة لزوج مواطنة وثم نقل الكفالة في جوازات الرياض – طريق الملك فهد وتم أخذ الصور وأرجاع جميع الاصول واخبارنا بالمراجعة بعد ثلاث اسابيع او عند تغيير المهنة في ابشر لزوج مواطنة لعمل المرحلة الثانية وهيا نقل الكفالة وتسديد الرسوم للمره الثانية “4000 ريال”. السوال الاول : عند المراجعه هل يجب تصوير الاوراق جميعها او يكفي الاصول ودفع الرسوم. السوال الثاني : عندي اجازة شهر لجدة :هل استطيع تكملة نقل الكفالة من جدة او يجب تكملتها من الرياض السوال الثالث: حسب علمي ان الرسوم 2000 ريال ثابته .فهل يجب دفع 4000 ريال وبعد لك استرجاع الباقي او ان الرسوم هي 4000
شاكر ومقدر للجميع ,,,,
الجواب
ورد في الإجابة أن تغيير المهنة في أبشر يتبعه أخذ الأصل ومراجعة نفس الموظف لاستكمال إجراءات نقل الكفالة، وأن استكمال الإجراءات يكون في نفس المدينة التي قُدمت فيها المعاملة. كما ذُكر بخصوص الرسوم أن الصراف قد يطلب مبلغًا محددًا أولًا، ثم يمكن محاولة استرجاع الفرق من نفس البنك بعد أسبوع، مع الإشارة إلى أن الأمر يعتمد على البنك.
ملاحظات إضافية
الإجابة غير حاسمة وفيها طابع تجريبي/شخصي، كما أن السؤال يتناول إجراءً حكوميًا متعلقًا بالإقامة والكفالة؛ لذلك يحتاج مراجعة. لا توجد في النص إجابة مؤكدة عن عدد الرسوم النهائي أو ما إذا كان يمكن الإكمال من جدة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.