السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبدكاته.
ممكن جزاكم الله الف خير ابي اعرف
١.كيف اقدر استقدم خطيبي لعقد النكاح ٢. علما باني كتبت في نموذج الاقرار مكان العقد المملكه العربيه السعوديه كيف الاجراء الحين ايش هي الحطوه الصحيحه للعقد
الجواب
ورد في الإجابة أن الخاطب لا يمكن استقدامه بصفته خطيبًا لأنه لا يملك صفة شرعية. وبعد صدور الموافقة، ذُكرت ثلاثة حلول: أن يرسل وكالة لأحد الأشخاص داخل المملكة ليتم العقد، أو يصدر له تأشيرة مرور، أو تُرسل الموافقة إلى السفارة السعودية في بلد الخاطب ثم يُعقد القران وبعدها يتم الاستقدام.
ملاحظات إضافية
الإجابة تبدو قديمة وتتعلق بإجراءات استقدام وعقد نكاح، وهي حساسة وتحتاج مراجعة. ذُكر أن تأشيرة المرور قد تكون صعبة، وأن إحدى الحالات تم فيها العقد عبر السفارة السعودية في بلد الخاطب.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.