السؤال
عندي سؤالين الله يرضى عليكم
انا مقدمة على معاملة زواج سعودية من عربي غير مقيم وانتهيت من اغلب المراحل والان هي في الداخلية ونقول باذن الكريم نخرج بموافقة
سؤالي الاول/ كيف اطلب ان يتم عقد الزواج في السعودية وليس في بلد الزوج؟ ومن الجهة الي اطلب منها؟ مع العلم انه لا توجد بيننا صلة قرابة
سؤالي الثاني/ هل يحق لي استخرج اقامة للزوج بعد صدور الموافقة واتمام العقد؟
بارك الله فيكم،
الجواب
ورد في الإجابات أن طلب عقد الزواج يكون عن طريق وزارة الداخلية، لكن ذُكر أيضًا أنه إذا كان الزوج غير مقيم في السعودية فالمعاملة تُرسل إلى سفارة السعودية في بلد الخاطب، لأنه لا يستطيع الدخول إلا بعد إتمام العقد واستخراج تأشيرة. كما ذُكر أنه بعد عقد النكاح يمكن التقديم على استخراج إقامة للزوج، وأن الإجراء بعد وصوله يكون عبر الجوازات مع استمارة وصور شخصية وكشف طبي وجواز سفر وعقد النكاح وهوية الزوجة.
ملاحظات إضافية
ورد في التعليقات استفسارات عن مدة استخراج الإقامة، لكن لم تُذكر مدة مؤكدة. كما ذُكر وجود تأشيرة دخول مؤقتة أو طارئة، مع التنبيه أنها قد تتطلب إثباتات وإجراءً، وأن استخراجها ليس مضمونًا للجميع. هناك أيضًا إشارة إلى أن بعض الحالات خُيّرت بين السفارة السعودية في أكثر من بلد، لكن هذا ورد بصيغة خبر وتجربة شخصية.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.