السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اولا / انا ما ادري عن سير معاملتي شيئا ابدا غير معلومات بسيطه لانه لا يوجد تواصل بينا ولا حتى معي رقم المعامله .. عندي عدة استفسارات..سأطرح لكم موضوعي وفسرولي حالتي تقدم لي سعودي من أصل يمني وبيننا صلة قرابه ليست درجة اولى عمره مابين 27 او 28 يعمل بشركه (قطاع خاص ) وانا يمنيه مولوده ولكن لا أحمل شهادة ميلاد ولكن يوجد معي ثبوتات (بلاغ ولاده وغيره بالمنطقه والمستشفى ذهبت الى نجران وتم عمل التحاليل لنا الإثنين بمنطقة الخاطب بنجران وكانت ولله الحمد والمنه بفضله سليمه مامدى رؤيتكم بسهولة او صعوبة المعامله .. علما ان معاملتي صار لها 8 أشهر الى الآن .. وهي الآن بشرطة المنطقة التي اتواجد فيها انا بجده .. أرجوكم يا أصحاب المعرفه والعقول الراجحه إفادتي وش قاعد يصير وهل هناك عوائق لا سمح الله وجعل ربي يوفقكم ويسعدكم ويحقق مناكم تحياتي ..
الجواب
ورد في الإجابة أن هناك عراقيل محتملة لأن عمر الزوج غير مسموح به، وأن الأمر يرجع إلى الخاطب السعودي نفسه لمعرفة ما إذا كان قادرًا على الحصول على تصريح زواج من غير سعودية. كما ذُكر أن مدة 8 أشهر تبدو طويلة، وأن الخاطب هو الأقدر على معرفة هل قُبلت معاملته أم لا. كما تضمنت الإجابة كلامًا عامًا بأن الأمور قد تتيسر إذا كان ذلك مقدرًا.
ملاحظات إضافية
الإجابة غير حاسمة وفيها طابع رأي شخصي ومواساة، وليست تفسيرًا رسميًا للإجراء. المسألة تتعلق بالزواج والإجراءات النظامية، لذا تحتاج مراجعة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.