السؤال
ماهي الإجراءات في حال وضعت الأم السعودية مولود ويريدون تسجيل هذا المولود في الأحوال ؟ مع أن الزواج لم يصدق من الأحوال بعد
هل المولود يسجل بإقامة والده أم ماذا ؟
الجواب
ذُكر أنه لا توجد مشكلة، وأن شهادة الميلاد تُستخرج من الأحوال بموجب بلاغ الولادة الصادر من المستشفى، والذي يوضح بيانات الوالد والوالدة والجنسية وتاريخ الميلاد، حتى لو لم يكن عقد الزواج مسجلاً في الأحوال المدنية. كما ذُكر أن تسجيل عقد الزواج لاحقًا في الأحوال قد يتطلب تعديل وضع الطرف السعودي إلى متزوج وربطه بولي أمر جديد للمرأة، وأن هناك غرامة مالية بسبب التأخير بحسب التجربة المذكورة.
ملاحظات إضافية
الإجابة مبنية على تجربة شخصية في النص، وتتناول إجراءات قديمة أو إدارية حساسة. لم يرد في النص نص واضح يؤكد تسجيل المولود بإقامة والده تحديدًا.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.