السؤال
السلام عليكم
حابة استفسر عن موضوع توثيق عقد الزواج في الاحوال المدنية . انا اتزوجت من سنه و نصف من مقيم العقد تم في محكمة الاحوال الشخصية ،سوالي انا ما عندي بطاقة احوال هل ممكن اوثق زواجي و هل في غرامة و مسائلة على التاخير ؟ اذا في امكانية وش الاوراق المطلوبة ؟
الله يجزاكم كل خير
الجواب
يمكن – بحسب الإجابة الموجودة – حجز موعد في الأحوال المدنية برقم إقامة الزوج لتسجيل واقعة الزواج. والأوراق المذكورة هي: العقد مع صورة، الإقامة مع صورة، الجواز مع صورة، وبطاقة الزوجة مع صورة. وذُكر أن الزوجة تبدأ في قسم النساء ويكمل الزوج في قسم الرجال. كما ورد تقدير لغرامة التأخير بأنها 500 ريال، مع اقتراح تجربة كرت العائلة إذا لم تتوفر بطاقة أحوال.
ملاحظات إضافية
الإجابة تحتوي على صيغة غير مؤكدة في موضوع الغرامة: «أعتقد 500 ريال». كما أن موضوع الإجراءات والرسوم يتعلق بأحوال مدنية/إقامة، لذا يحتاج مراجعة قبل الاعتماد النهائي. لم يرد في النص تأكيد رسمي على إمكانية التوثيق بدون بطاقة أحوال، بل مجرد اقتراح بتجربة كرت العائلة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.