السؤال
انا سعودي وابغى اتزوج بمقيمه من ام سعوديه هل مأذون شرعي بالمنزل ام المحكمه هل القرار الجدبد يشمل عقد نكاح سعودي واجنبيه وسعوديه واجنبي ام اجانب فقط وشكرا لكم
الجواب
ورد في الإجابات أن القرار يشمل الجميع، لكن قيل أيضًا إنه لم يطبق بعد وأنه سيُطبق بعد 120 يوم حسب الأخبار. كما ورد في تعليق أن عقد نكاح السعودي من أجنبية مقيمة يكون عن طريق المأذون في المنزل وبدون موافقة من وزارة الداخلية أو إمارة المنطقة حسب القرار الجديد، مع التنبيه إلى أن الخبر ذكر عقد نكاح المقيمين فقط. وذُكر كذلك أنه إذا كانت المقيمة ابنة مواطنة فيتم عقد النكاح بدون موافقة، أما إذا لم تكن ابنة مواطنة فلابد من موافقة.
ملاحظات إضافية
الإجابات متعارضة جزئيًا وفيها إشارات إلى قرار جديد غير واضح التطبيق وقت النشر. المسألة تتعلق بعقد نكاح وإجراءات موافقة، لذا تحتاج مراجعة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.