السؤال
ماذا يعني أن معاملة الزواج أصبحت بحالة قيد مغلق؟ وهل هذا يعني رفض معاملة الزواج أم لا؟
الجواب
ورد في الإجابات أن المعاملة ما زالت بحاجة إلى متابعة، وأنه يجب مراجعة الإمارة أو متابعة حالة المعاملة على موقع الوزارة لمعرفة هل تم تحويلها إلى إمارة المنطقة الشرقية. كما ذُكر أن بعض الإجراءات قد تمر على وزارة الخارجية إذا كان الطرف الآخر خارج السعودية. ونصح أحد الردود بأنه إذا تمت الموافقة فالمراجعة تكون للمحكمة وأخذ موعد لعقد النكاح.
ملاحظات إضافية
الصفحة لا تقدم جوابًا حاسمًا على معنى حالة “مغلق”، والإجابات فيها تخمين ومتابعة إدارية فقط. يوجد غموض حول مسار المعاملة، كما أن الموضوع متعلق بإجراءات زواج وموافقة جهة رسمية، لذا يحتاج مراجعة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.