السؤال
الحمد لله بعد ما خلصت معاملتي في الشرطة وجمعت اوراقي انا وخطيبتي تحولت امس لمحافظة جدة وكانت الحالة انو أحيلت الى قسم الزواج واليوم اتغيرت الحالة الى :
حالة المعاملة : أحيلت في ….. هـ إلى الادارة العـامـــة للحقوق، بإجراء : للتأشير.
إيش قصدهم فيها …؟؟؟
علما ان خطيبتي سعودية وانا من مواليد السعودية …
وياريت أحد يفيدني ايش سير المعاملة في المحافظة وإيش الخطوات الي تمر عليها الين ما توصل المحكمة بالمدة التقريبية لكل خطوة
اسف على الاطالة والله يجعله في ميزان حسناتكم يارب …
الجواب
ورد في الإجابات أن المعاملة ما زالت في مسارها الطبيعي، وأنها تنتقل بعد المحافظة إلى الإمارة ثم إلى المحكمة. وذُكر أيضًا أن المدة المتوقعة قد تكون أقل من شهر، أو حوالي شهر إلى شهر ونصف بحسب الخطوات، مع التنبيه إلى أن هناك إجازة عيد قد تؤثر على المدة. كما ورد أن هناك إجراءً اسمه تعبئة استمارة: إذا تم في الشرطة فيبقى للمراجعة المحافظة ثم الإمارة ثم المحكمة، وإذا لم يتم فسيُطلب حضور صاحب المعاملة وولي أمر الخطيبة وشاهدين سعوديين للمحافظة لتعبئة الاستمارة.
ملاحظات إضافية
الإجابات والتعليقات تقديرية وتجارب شخصية وليست شرحًا رسميًا. وردت إشارات إلى أن متابعة الشرطة مهمة لأن المراجعة قد لا تُبلَّغ تلقائيًا. كما أن المدد المذكورة تقريبية وقديمة نسبيًا.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.