السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا من بعد ربي ما فادني الا هذا الموقع واعضائه المميزين والمتعاونين الله يجزاكم كل الخير ويجعله في ميزان حسناتكم ياااارب ..
سؤالي : طبعا معاملتي زواج مواطنة من مقيم مولود في السعودية …
الحمد لله خلصت معاملتي من الشرطة واتحولت للمحافظة ومن المحافظة للامارة واليوم لما تابعت المعاملة في موقع امارة محافظة مكة المكرمة برقم المعاملة جاتني كالتالي :
آخر حركة للمعاملة من ادارة الوكالة المساعدة للحقوق الى ادارة مكتب سمو الامير – شؤون المكتب
هل معناها ان المعاملة بإذن الله خلصت من الامارة وباقي تتحول للمحكمة ؟؟
وهل في احتمالية انها تتحول للداخلية ام لا ؟؟
ارجوكم فيدوني وشاكر ومقدر لكم تعاونكم
والله يجعله في ميزان حسناتكم اللهم امين …
الجواب
وردت إجابات متضاربة: بعض الأعضاء ذكروا أن معاملات مواليد السعودية تمر عادة عبر الشرطة ثم المحافظة ثم الإمارة ثم المحكمة، وأنها لا تتحول إلى الداخلية، بينما ذكر آخر أن المعاملة حاليًا في الداخلية لأن الوكالة المساعدة تابعة لوزارة الداخلية في الرياض. كما ذُكر أن مواليد المملكة لا توجد لهم ورقة يوقعونها في المحافظة وأن المعاملة تتحول من المحافظة إلى الإمارة ثم للمحكمة.
ملاحظات إضافية
الموضوع يتعلق بمعاملة زواج وإجراءات إدارية حساسة، والإجابات غير حاسمة وفيها تعارض واضح، كما أن بعض المعلومات قد تكون قديمة أو غير مؤكدة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.