السؤال
الحمدلله الذي بحمده تتم النعم تم صباح الامس عقد قراني في المحكمه انا طرف غير سعودي وزوجتي سعوديه طبعا توجد صلة قرابة عندي استفسار 1) عقد الزواج عباره عن صك مختوم من قبلهم مثل صكوك الاراضي وليس دفتر 2) ماهي الخطوات المطلوبة بعد ان تم عقد الزواج في المحكمة وشكرا لكل من ساهم في هذا المنتدى وانا مستعد لكل من لديه سؤال بخصوص المعاملة
الجواب
ورد في النص أن عقد الزواج أصبح صكًا أصفر مختومًا يشبه صكوك الأراضي أو الوكالة، وليس دفترًا. وبعد عقد الزواج ذُكر أنه يجب تسجيل واقعة الزواج لدى الأحوال المدنية، مع إحضار صورة العقد الموثقة من المحكمة، وجواز السفر والإقامة الأصلية وصورها، والهوية الأصلية وصورتها. كما ذُكر أيضًا تصديق عقد الزواج من وزارة الخارجية، وتعديل البيانات في الجوازات، وأن تعديل المهنة إلى زوج مواطنة ونقل الكفالة يكون حسب الرغبة.
ملاحظات إضافية
توجد إشارة إلى أن بعض التفاصيل قديمة أو اختلفت لاحقًا، إذ علق أحد الأعضاء بأن النظام كان سابقًا بدفتر ثم أصبح ورقة صفراء من المحكمة. كما أن جزء نقل الكفالة ذُكر على أنه حسب الرغبة، وليس كإجراء مؤكد وملزم في النص.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.