السؤال
حسبى الله ونعم الوكيل بمن يظلم عباد الله
انا متزوج من سعودية وكفالتي على الشركة الذي اعمل بها منذ سبع سنوات قدمت استقالتي من الشركة ووافق على الاستقالة بس رفض يعطيني خطاب التنازل لأنقل كفالتي على زوجتي وعملي خروج نهائي ورحت الجوازات ومكتب العمل ومحافظة جدة وديوان المظالم ولم اجد من يتبنا او يحل لي المشكلة وقريب ان شاء الله بيجيني مولود وانا في حيرة من امري مادري فين أروح حسبي الله ونعم الوكيل في كفيلي في ناس عندها خرب بيوت الناس امر جداً عادي لا حول ولا وقوة الا بالله فوضت أمري الى الله
الجواب
وردت عدة إجابات: من بينها سؤال عن كون الكفيل هو الأول ونصيحة بمراجعة مدير الجوازات أو تقديم شكوى في هيئة المنازعات العمالية بالرياض. كما اقترح أحدهم أن تتقدم الزوجة بطلب تأشيرة زوج مواطنة ثم تنزل على كفالتها. وذكر تعليق أن صاحب المشكلة قال إن الكفيل هو الأول، وأن مكتب العمل وهيئة التسوية لا ينظران إلا في الحقوق المالية. كما جاء رد آخر عام ينصح برفع شكوى لوزارة الداخلية عبر الموقع أو مباشرة.
ملاحظات إضافية
الموضوع مرتبط بإجراءات كفالة وإقامة وزواج من مواطنة، وبعض الإجابات قديمة أو غير حاسمة. لا يوجد حل نهائي مؤكد داخل النص، وبعض الردود تتعلق بإجراءات قد تختلف حسب النظام والزمن.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.