السؤال
السلام عليكم انا قدمت معاملة طلب زواج علما ان الخاطب من مواليد السعودية وعايش فيها في محافظة جدة اخدت يومين و اصدرت الى شرطة جدة في النسيم رحت انا وخطيبي واعطونا الطلبات وبعد ما حللنا وخلصنا كل شي رجعت تاني لهم واعطتني الموظفة موعد بعد شهر اراجع الاتصالات الاداريه سئلتها ايش الموعد هذا قالتلي تجي في التاريخ تاخدي رقم المعاملة اللي اصدرت فيها الى الامارة و تروحي الاماره وتاخدي موعد عقد النكاح فياليت اللي سبق وقدم يفيدني ويفهمني بليز وشكرااا مسبقا
الجواب
ورد في الإجابات أن المعاملة بعد استكمال طلبات الشرطة تنتقل بحسب التسلسل إلى المحافظة ثم الإمارة ثم المحكمة أو محكمة الأحوال الشخصية، وأنه بعد الموعد قد يُطلب منكم أخذ رقم التصدير ومتابعة المعاملة. كما ذُكر أن بعض الحالات قد يُطلب فيها تعبئة استمارة بحضور شاهدين سعوديين، لكن هذا لم يُطلب من أحد المجيبين.
ملاحظات إضافية
المعلومات الواردة تجارب شخصية من أعضاء، وليست تأكيدًا رسميًا. توجد إشارات إلى تسلسل إداري قديم أو يختلف حسب الحالة. كما أُضيفت في التعليقات حالة مختلفة عن رفض معاملة بعد ظهور عدم مانع، لكنها بلا تفسير واضح.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.