السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد جاتني الموافقة وتم عقد قراني / ابن مواطنة على مواطنة سعودية تجمعنا صلة قرابة
واي استفسار انا حاضر بهذا الخصوص !!
بس اللي حبيت اسال عنه مابعد صدور العقد ايش يبقى من الاجراءات
لاني كأني قرات في موضوع قديم شي اسمه تسجيل واقعة زواج لكن كيف الطريقة ومين اللي يسويه الزوج ولا الزوجة ياريت تفيدوني بالاجراءات المتبقية ,,,
ودمتم بود…
الجواب
بعد عقد القران، ذُكر أن الإجراء المطلوب هو تسجيل واقعة الزواج لدى الأحوال المدنية. والمطلوب لذلك: صورة من الإقامة مع الأصل، وصورة من بطاقة الزوجة مع الأصل، وصورة من جواز السفر مع الأصل، وصورة من عقد الزواج مع الأصل، على أن يكون عقد الزواج موضحًا فيه رقم المعاملة بالوزارة والإمارة والشرطة ورقم الموافقة، وإن لم يكن موضحًا فيجب إحضار صورة من الموافقة. كما ذُكر أنه يتم حجز موعد في الأحوال عبر موقع وزارة الداخلية. كما وردت تجربة أخرى تفيد بأن التأخير في تسجيل عقد الزواج قد يترتب عليه غرامة، وذُكر مبلغ 600 ريال.
ملاحظات إضافية
ورد في التعليقات أن بعض المعاملات قد تنتقل بين الشرطة والإمارة والداخلية والمحكمة، وأن المدد تختلف بحسب الحالة، لكن هذه المعلومات جاءت كتجربة شخصية وليست قاعدة مؤكدة. كما ذُكر في تعليق آخر الاستفسار عن وجود مدة معينة لتسجيل الواقعة، دون إجابة حاسمة.
هذا المحتوى مُعاد تحريره من نقاش قديم في المجتمع، وقد تعكس بعض التفاصيل أنظمة أو إجراءات كانت متداولة وقت نشر السؤال.